فصل: من الآية 12: 29 من سورة محمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


508

12 ‏{‏إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ‏}

‏"‏جنات‏"‏ مفعول ثانٍ، جملة ‏"‏تجري‏"‏ نعت، جملة ‏"‏والذين كفروا‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن الله يدخل‏"‏، والكاف في ‏"‏كما‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ أكلا مثل أكل، و‏"‏ما‏"‏ مصدرية، وجملة ‏"‏والنار مثوى‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يتمتعون‏"‏، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏مثوى‏"‏‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلا نَاصِرَ لَهُمْ‏}

جملة ‏"‏وكأين من قرية‏"‏ مستأنفة، ‏"‏كأين‏"‏ اسم كناية عن عدد بمعنى كثير مبتدأ، الجار ‏"‏من قرية‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏كأين‏"‏، وجملة ‏"‏هي أشد‏"‏ نعت لـ ‏"‏قرية‏"‏، ‏"‏قوة‏"‏ تمييز، الجار ‏"‏من قريتك‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أشد‏"‏، ‏"‏التي‏"‏ نعت، جملة ‏"‏أهلكناهم‏"‏ خبر ‏"‏كأين‏"‏، وجملة ‏"‏فلا ناصر لهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أهلكناهم‏"‏، ‏"‏لا‏"‏ نافية للجنس، و‏"‏ناصر‏"‏ اسمها‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ كَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ‏}

الفاء مستأنفة، ‏"‏مَنْ‏"‏ اسم موصول مبتدأ، الجار ‏"‏على بينة‏"‏ متعلق بالخبر، الجار ‏"‏من ربه‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بينة‏"‏، الجار ‏"‏كمن‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ، جملة ‏"‏واتبعوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏زُيِّن‏"‏، وقد راعى لفظ ‏"‏مَنْ‏"‏ أولا؛ فأفرد في ‏"‏زُيِّن‏"‏، وراعى معناها ثانيا فجمع في ‏"‏واتَّبعوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ‏}‏

‏"‏مثل‏"‏ مبتدأ، خبره ‏"‏كمن هو خالد‏"‏، والتقدير‏:‏ أَمَثَلُ الجنة كمثل جزاء من هو خالد‏؟‏، وجملة ‏"‏فيها أنهار‏"‏ حال من ‏"‏الجنة‏"‏، ‏"‏غير‏"‏ نعت لماء، و‏"‏أنهار‏"‏ معطوفة على ‏"‏أنهار‏"‏ المتقدمة، الجار ‏"‏من لبن‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏أنهار‏"‏، وجملة ‏"‏لم يتغير‏"‏ نعت لـ ‏"‏لبن‏"‏، ‏"‏لذة‏"‏ نعت لـ ‏"‏خمر‏"‏، الجار ‏"‏للشاربين‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏لذة‏"‏، وجملة ‏"‏ولهم فيها من كل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فيها أنهار‏"‏، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي‏:‏ ولهم أصناف، الجار ‏"‏فيها‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، الجار ‏"‏من كل‏"‏ متعلق بنعت للمبتدأ المقدر، الجار ‏"‏من ربهم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏مغفرة‏"‏، الجار ‏"‏في النار‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خالد‏"‏، جملة ‏"‏وسقوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هو خالد‏"‏، ‏"‏ماء‏"‏ مفعول ثانٍ، وجملة ‏"‏فقطَّع‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏سقوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِنْدِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُولَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ‏}

جملة ‏"‏ومنهم من يستمع‏"‏ مستأنفة، ‏"‏حتى‏"‏ ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة‏.‏ قوله ‏"‏ماذا‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، و‏"‏ذا‏"‏ اسم موصول خبره، ‏"‏آنفا‏"‏ حال، وجملة ‏"‏أولئك الذين‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ‏}

جملة ‏"‏والذين اهتدوا‏"‏ مستأنفة، ‏"‏هدى‏"‏ مفعول ثانٍ، ‏"‏تقواهم‏"‏ مفعول ثانٍ‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ‏}

جملة الاستفهام مستأنفة، ‏"‏الساعة‏"‏ مفعول به، والمصدر المؤول بدل اشتمال من ‏"‏الساعة‏"‏، ‏"‏بغتة‏"‏ مصدر في موضع الحال، وجملة ‏"‏فقد جاء أشراطها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏هل ينظرون‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏فأنَّى لهم‏"‏ ‏:‏ الفاء مستأنفة، اسم استفهام ظرف مكان بمعنى مِنْ أيْنَ‏؟‏ متعلق بخبر مقدر، و‏"‏ذكراهم‏"‏ مبتدأ، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي‏:‏ إذا جاءتهم الساعة فأنَّى لهم التذكير‏؟‏

آ‏:‏19 ‏{‏فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ‏}

جملة ‏"‏فاعلم‏"‏ مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏اعلم‏"‏ ، ‏"‏الله‏"‏ بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، جملة ‏"‏الله يعلم‏"‏ مستأنفة

509

‏:‏20 ‏{‏وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلا نـزلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنـزلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ‏}

جملة ‏"‏ويقول‏"‏ مستأنفة، ‏"‏لولا‏"‏ حرف تحضيض، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏في قلوبهم مرض‏"‏ صلة، وجملة ‏"‏ينظرون‏"‏ حال من الموصول، ‏"‏نظر‏"‏ مفعول مطلق، الجار ‏"‏عليه‏"‏ متعلق بـ‏"‏المغشيّ‏"‏ وهو نائب فاعل للمغشي اسم المفعول، وكذا ‏"‏من الموت‏"‏ وجملة ‏"‏فأولى لهم‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏أولى‏"‏، والتقدير‏:‏ فالهلاك لهم، وسوّغ الابتداء بالنكرة كونه دعاء‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏طَاعَةٌ وَقَوْلٌ مَعْرُوفٌ فَإِذَا عَزَمَ الأمْرُ فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ‏}

قوله ‏"‏طاعة‏"‏‏:‏ مبتدأ والخبر محذوف تقديره‏:‏ أمثل بكم من غيرها، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة ‏"‏فلو صدقوا الله لكان‏"‏ جواب الشرط، ‏"‏خيرا‏"‏ خبر كان واسمها يعود على الصدق والإخلاص المفهومين من السياق، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏خيرا‏"‏‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ‏}

جملة الاستفهام مستأنفة، وجملة ‏"‏إن تولَّيتم‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، و‏"‏عسى‏"‏ تامة، والمصدر المؤول خبر ‏"‏عسيتم‏"‏‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ‏}

‏"‏أولئك الذين‏"‏ مبتدأ وخبر، وجملة ‏"‏فأصمَّهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لعنهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا‏}

جملة ‏"‏أفلا يتدبرون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أم‏"‏ المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، ووجب تقديم الخبر؛ لأن في المبتدأ ‏"‏أقفالها‏"‏ ضميرًا يعود على الخبر‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ‏}‏

‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر مضاف إليه، جملة ‏"‏الشيطان سوَّل‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نـزلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الأمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ‏}

‏"‏ذلك‏"‏‏:‏ مبتدأ، والمصدر المؤول مجرور بالباء متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏سنطيعكم‏"‏ مقول القول، جملة ‏"‏والله يعلم‏"‏ حالية‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ‏}

جملة ‏"‏فكيف‏"‏ مستأنفة، ‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام حال عامله مقدر أي‏:‏ كيف يصنعون‏؟‏ ‏"‏إذا‏"‏ ظرف محض متعلق بالفعل المقدر، جملة ‏"‏يضربون‏"‏ حال من ‏"‏الملائكة‏"‏‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ‏}

المصدر المؤول متعلق بالخبر، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به، وجملة ‏"‏فأحبط‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كرهوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏29 ‏{‏أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ‏}

‏"‏أم‏"‏ منقطعة، وجملة ‏"‏حسب‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أن‏"‏ مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏لن يخرج‏"‏ خبر ‏"‏أنْ‏"‏، والمصدر المؤول من ‏"‏أنْ‏"‏ وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ حسب